مدينة الآنيا ? Alanya


مدينة الآنيا ? Alanya
الانیا مدينة ساحلية صغير على شاطيء المتوسط تبعد ما يقارب الساعتين (140 كم) عن مدينة أنطاليا إلى الشرق. تقع الآنيا على سفح جبلي وتجمع بعفوية بين جمال طبيعي يتمثل في جبال طوروس الخضراء و تاريخ طويل تشهد عليه قلعتها التي توالت عليها عدة حضارات و إمبراطوريات.
الآنيا مدينة صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 100 الف نسمة في مركزها و مع كامل المناطق المجاورة قد يزيد قليلاً عن 250 الف. و على الرغم من صغرها إلا أن لها حضور كبير على خارطة السياحة التركية ففي الآنيا المئات من أضخم المنتجعات و الفنادق في محافظة أنطاليا و تركيا و التي تمتد لاميال على طول شواطئها الرملية الناعمة و مياهها المعروفة بصفائها و زرقتها.
خلال أشهر الصيف يتوافد ملايين السياح إلى الآنيا غالبيتهم من خلال رحلات سياحية منظمة إلى المنتجعات ?All Inclusive? التي لا حصر لها, تدرب فيها الحياة ليل و نهار , فهي معروفه بالأجواء الليلة الصاخبة و العدد الكبير من الملاهي الليلة فيها و خصوصاً المجاورة للميناء القديم وسط البلدة. أنا في الصيف فتاكد تخبو فيها مظاهر الحياة و تدب في سبات شتوي بعد صيف مليء بالحياة و الحركة و لكن ذلك لا يعني أن الشتاء ليس له تلك النكهة الخاصة لمن يبحث عن الهدوء و السكينة و باسعار منافسة جداً نظراً لتوقف الرحلات السياحية تقريباً.
العديد من الفنادق و المنتجعات تقفل أبوابها خلال الشتاء للإستعداد للصيف القادم و لكن الفنادق و خاصة القريبة من المركز لا تتوقف عن العمل على مدار العام. الطقس في الآنيا بشكل عام شبيه بانطاليا فهو حار و رطب نسبياً أثناء الصيف و معتدل خلال فصل الشتاء الذي يفضله بعض السياح عن فصل الصيف لزيارة أنطاليا و خاصة من دول الشمال الشديد البرودة.
يقطن الآنيا العديد من المتقاعدين الأجانب الذين أختاروها لجمالها الطبيعي و طقسها الدافيء في الشتاء إضافة إلى أسعار العقارات الأرخص نسبياً منه في أنطاليا و محيطها, غالبية هؤلاء من ألمانيا و الدنمارك و غيرها من الدول الإسكندنافية و الشمال الأوروبي. في الآونة الأخيرة زاد الإقبال و بشكل ملحوظ من قبل العرب و خاصة من العراق و العراقيين لشراء العقارات في الآنيا و الإقامة فيها قد يكون أكبر عامل ساعد على ذلك هو أنخفاض أسعار العقارات و إمكانية الحصول على بيوت و شقق باسعار رخيصة في الآنيا. كذلك و لإعتمادها على السياحة بشكل كبير و التعامل مع أجانب بشكل كثيف تجد نسبة من يتحدوثون اللغة الإنجليزية اكبر منها في أنطاليا و بإعتقادي هو عامل مساعد لجذب من يرغبون الإقامة فيها.
الجالية العراقية في الآنيا تنمو بشكل متزايد و يتجلى ذلك خلال تجوالك في المدينة و المقاهي و العديد الكبير من العائلات العراقية التي أصبحت جزء من المزيج السكاني فيها و الذي يتوقع أن يستمر بالتزايد في السنوات القادمة. العديد من العراقيين ممن يقيمون في مصر او الأردن و غيرها من الدول اختاروا الرحيل إلى الآنيا بسبب الأوضاع السياسية و الأمنية و إرتفاع تكاليف المعيشة في تلك الدول.
يربط الآنيا بأنطاليا طريق سريع ممتاز مستقيم و مستوي يمر من عدة مناطق سياحية و أثرية يمكن التوقف فيها لبضع دقائق اذا كا سمح الوقت كذلك يمر الطريق من مدينة مانافجات ?Manavgat? و مدينة سيده ?Side? الأثرية على شاطيء المتوسط و التي تستحق التوقف فيها لساعة او أكثر.
أين تذهب في الآنيا
كما ذكرت الانيا مدينة صغيرة نسبياً و حقيقةً لم أجد الكثير مما يمكن فعله بإستثناء الإسترخاء و الهروب من ضوضاء المدينة , هي مدينة ذات جمال طبيعي بإمتياز و ممتازة للتنزه و الإستمتاع بالجمال الطبيعي. إذا كان الهدف من زيارة الآنيا للسياحة و بعيداً على المنتجعات و الفنادق فرحلة لمدة يومين كافية في نظري و إذا كانت زيارتكم لأنطاليا طويلة أنصح بالتوجية إليها للمبيت فيها على الأقل ليلة واحدة للتعرف عليها.
? قلعة الآنيا Alanya Kalesi
تقع قلعة الآنيا في وسط المدينة على مرتفع صخري يرتفع 250 متراً على سطح البحر و تطل على المدينة من كافة الإتجاهات. القلعة على مسافة دقائق قليلة من وسط المدينة و الميناء و يمكنك رؤيتها تقريباً من كل نقطة في الآنيا. لها إطلاله جميلة على المدينة و بالقرب منها مقهى و مطعم . ثام ببناء القلعة أحد السلاطين السلجوقيين في القرن الثاني عشر, و قد تم بناء القعلة على أطلال حصن تعود لفترة حكم الإمبراطوريات البيزنطية و الرومانية. هناك رسم دخول مقدارة 15 ليرة تركية.
? كهف كارين Karain Cave
وجد علماء الآثار أدلة على وجود حياة في هذا الكهف تعود إلى العصر الحجري القديم ?Paleolithic? منذ أكثر من 20000 عام. يقع كهف كارين على مسافة 27 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة الآنيا.
? ميناء الآنيا Alanya Limanı
هي النقطة المركزية في الآنيا, يحيط بالميناء العديد من المقاهي و المطاعم و الملاهي الليلية و أماكن اللهو و هناك ايضاً حدائق عامة و ألعاب للأطفال كما يمكنك الصعود إلى أحد القوارب للإستمتاع بجولة بحرية من هناك. خلال الموسم السياحي تدب الحياة ليلاً في هذه المنطقة على صوت الموسيقى المنبعثة من القوارب و الملاهي الليلية العديدة. قد تكون الحياة الليلية ما يميز الآنيا عن مدينة أنطاليا.
? جبال الآنيا
لجولة سريعة في الجبال المحيطة بالآنيا و للإستمتاع بالمنظر من أعلى للمدينة و البحر , الجولة لا تستغرق أكثر من ساعة صعوداً و هبوطاً و هناك بعض المطاعم و المقاهي التركية التقليدية للإستمتاع بجسلة هادئة و إطلالة بالتأكيد ستعلق في ذاكرتك.
منتجعات و فنادق الآنيا
في الآنيا المئات من المنتجعات و الفنادق الكبيرة و الصغيرة التي تستقطب الملايين سنوياً من السياح. تمتد هذه المنتجعات على مسافة أميال على أطراف المدينة و خاصة قبيل وصولك إلى المدينة. غالبية هذه المنتجعات تعمل بنظام ?All Inclusive? كما ان هناك العديد من الفنادق الصغيرة و المتوسطة الحجم في مركز المدينة. غالبية المنتجعات الكبرى تقع على مسافة كبيرة من المدينة لذلك ينصح عند التخطيط للزيارة و حجز فندق في الآنيا التأكد من قربه من مركز المدينة إلا اذا كان الهدف الأساس هو البقاء معظم الوقت في المنتجع و غالبيتها تشكل بحد ذاتها مدن صغيرة بكامل المرافق دون الحاجة للخروج منها. بالطبع منتجعات الآنيا بشكل عام ارخص من تلك الموجودة بالقرب من أنطاليا.


شارك هذة: 

 
5 من 5  (1 أصوات)
كيف تقيم هذه المقالة؟
  
5 4 3 2 1

التعليقات والمراجعات

التعليق على هذه المقالة ، طرح الأسئلة:

۰
* رقم الهاتف المحمول: (مع رمز البلد، على سبيل المثال: 905077739292+)
Captcha Image

أشهر فنانين العرب بالعالم الان في انطاليا

أشهر فنانين العرب بالعالم الان في انطاليا من ٢٧ الى ٣١ أغسطس ٢٠٢١ فرصة لا تفوت لقضاء اربع ليالي تشمل كل شيء من تذاكر الحفلات الى الإقامة الفندقية مع ارقى واشهر فنانين العرب: نجوى كرم, نانسي عجرم, ملحم زين, محمد خيري, وائل جسار, سيف نبيل, ناصف زيتون, حازم السادر, عبدالكريم حمدان, اياد طنوس, ناير, واندريه سويد، فرصة رائعة للاستمتاع بأجمل الأمسيات في أرقى فنادق بيليك انطاليا فندق باين بيتش.

إقرأ المزيد

3 جنسيات عربية تتصدر مشتري العقارات في تركيا

أظهرت بيانات إحصائية تركية أن 3 جنسيات عربية تصدرت مشتري العقارات في تركيا، هم العراقيون والسعوديون والكويتيون، وذلك بحسب بيانات أغسطس الماضي.

إقرأ المزيد

شراء وقيادة السيارات في تركيا

شراء وقيادة السيارات في تركيا

إقرأ المزيد

شروط تعبئة طلب الحصول على الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب

شروط تعبئة طلب الحصول على الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب

إقرأ المزيد

للتجديد تفتح تخصصات باللغة العربية

الجامعة العالمية للتجديد تفتح تخصصات باللغة العربية

إقرأ المزيد

توافد السياح لزراعة الشعر والتجميل وقضاء العطلة

تركيا: توافد السياح لزراعة الشعر والتجميل وقضاء العطلة

إقرأ المزيد

نتيجة إصدار قانون اليد العاملة الأجنبية

تعديلات مهمة في قانون إقامة الأجانب في تركيا نتيجة إصدار قانون اليد العاملة الأجنبية

إقرأ المزيد
اقساطی
تخفیف دار


© 2010-2024 Antalya Estate, All rights reserved.

WhatsApp chat
هل لديك سؤال؟