شراء وقيادة السيارات في تركيا

شراء وقيادة السيارات في تركيا

1- هل يستطيع الأجنبي شراء السيارات التركية؟

بالتأكيد يستطيع أي أجنبي، صاحب الإقامة القصيرة أو إذن عمل شراء سيارات تركية عن طريق كاتب العدل. إذا كانت السيارة التي تريدونها معروضة للبيع في صالونات السيارات، فلا تحتاجون للانتظار أكثر من ثلاثة أو أربعة أيام. وكل ما يحتاجه تسجيل السيارة هو جواز السفر والرقم الوطني التركي، وصورة من الإقامة الدائمة، بالإضافة إلى ترجمة جواز السفر للغة التركية الموثقة من كاتب العدل، كما يسمح لصالون السيارات تسجيل سيارة جديدة باسمكم في إدارة المرور المحلية، وتكون نفقات هذه الخدمة مدرجة في سعر السيارة عادة.

2- هل يستطيع الأجانب قيادة السيارات في تركيا بموجب رخصة القيادة الصادرة من بلدانهم؟

لا مانع من قيادة الأجانب للسيارات في تركيا بموجب رخصة القيادة الصادرة من بلدانهم لغاية تاريخ انتهاء الرخصة. وقبل انتهاء هذه الفترة يجب التقدّم إلى قسم شرطة المرور في منطقة السكن لتحويل رخصة القيادة خاصتك إلى رخصة قيادة تركية.

3- هل أستطيع استخدام رخصة القيادة الدولية الصادرة من بلدي؟

السياح والمقيمون الجدد يُسمح لهم باستخدام رخصة القيادة الدولية الصادرة عن دولتهم في الأراضي التركية، ولكن عند قيادتك في تركيا باستخدام الرخصة الدولية فإنك لن تكون مشمولا في التأمين على السيارات في تركيا، حيث أن شركات التأمين التركية ترفض دفع أي تعويضات في حالة حدوث أي حادث للأشخاص الحاملين للشهادة الدولية.

4- كيف أقوم بتحويل رخصة القيادة من بلدي إلى رخصة تركية؟

يتم تحويل رخصة القيادة الصادرة من بلد آخر إلى رخصة تركية بشرط استمرار سريان مفعول الرخصة الأصلية. ويتم تحويل الرخصة ابتداء بترجمة الرخصة الأصلية إلى اللغة التركية وتصديقها عند كاتب العدل، وكذلك الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك من مكتب العدلية. يقوم المتقدم بعدها بتعبئة الطلب عبر الإنترنت والحصول على موعد للمقابلة وعلى رقم تسلسل خاص بمتابعة الأوراق والمواعيد.

5- أحضرت سيارتي من بلدي، ماذا يتوجب علي فعله؟

أولا: عليك الذهاب إلى مديرية الجمارك والحصول على طلب (رقم:49/أ) وثيقة دخول مؤقتة. هذه الوثيقة صالحة لغاية 15 يوما. بالإضافة إلى شراء تأمين مروري للسيارة صالح لمدة عام.

ثانيا: عليك الحصول على بطاقة تعريف أجنبي أو بطاقة الحماية المؤقتة من مديرية إدارة الهجرة في المحافظة.

ثالثا: إجراء معاينة للسيارة في محطة فحص المركبات (TÜVTÜRK).

6- هل أستطيع بيع أو تأجير أو إعارة سيارتي الأجنبية؟

الجواب: لا، كل السيارات التي تم إعطاؤها وثيقة مرور مؤقتة ولوحات مرورية تبدأ بالأحرف MA، لا يمكن بيعها أو التنازل عنها أو تأجيرها أو إعارتها رسميا. أما السيارة التركية فيمكن للأجنبي يبيعها كما اشتراها.

7- من يستطيع قيادة السيارة الأجنبية؟

يستطيع قيادة السيارة الأجنبية، فقط، الشخص الذي تم تسجيل السيارة باسمه ضمن وثيقة المرور المؤقتة، كما تستطيع زوجته أو أقرباؤه من الأصول والفروع (الأم، الأب، الأولاد، الجد، الجدة، الأحفاد) قيادة السيارة. ولكن لا يحق للأخ قيادة سيارة أخيه ويعتبر ذلك مخالفا للقانون ويعرّض السيارة للحجز وللمخالفة المادية.

8- ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في مكتب التسجيل المروري؟

تقديم الأوراق التالية إلى مكتب التسجيل المروري:

  • وثيقة دخول مؤقتة (رقم:49/أ).
  • بطاقة تعريف أجنبي أو بطاقة الحماية المؤقتة.
  • تأمين مروري للسيارة.
  • تقرير معاينة للسيارة (تقرير من TÜVTÜRK).
  • وثيقة التسجيل الحالية مترجمة إلى اللغة التركية ومصدّقة من كاتب العدل.
  • اللوحات المرورية الأجنبية.

9- أريد إخراج سيارتي من تركيا، ما الذي يتوجّب علي فعله؟

عند إخراج سيارتك الخاصة من تركيا لا بد من زيارة مكتب التسجيل المروري، حيث يتم إعطاؤك وثيقة المرور المؤقتة. تقوم بعدها بتسليم الوثيقة مع اللوحات المرورية الموجودة على السيارة إلى المكتب. وبعد ذلك استلام وثيقة التسجيل واللوحات المرورية الخاصة بك. وأخيرا، الحصول على وثيقة خروج مؤقتة (رقم:49/ب) صالحة لمدة سبعة أيام فقط.

10- ما هي الرسوم والضرائب التي يجب دفعها للسيارة سواء التركية أو الأجنبية؟ 

الرسوم والضرائب لكل السيارات في تركيا كما يلي:

  • رسوم التسجيل (تدفع مرة واحدة).
  • رسوم معاينة السيارة في مكتب فحص المركبات TÜVTÜRK (يدفع كل عامين للسيارات، ولكن المدة تختلف من سيارة إلى أخرى، وذلك بحسب نوع السيارة مثل السيارات التجارية، الشاحنات، السيارات رباعية الدفع…إلخ).
  • ضريبة محرك المركبة (تدفع كل عام، وتختلف قيمة الضريبة حسب مواصفات السيارة مثل حجم المحرك، تاريخ صنع السيارة.. إلخ). 
  • التأمين المروري (يدفع كل عام، وتختلف قيمة التأمين حسب مواصفات السيارة).

المصدر:تركيا بوست



شارك هذه الصفحة



© 2004-2017 Antalya Estate - All rights reserved.
Web Tasarım Medyalab